السكري

آثار السكري على أجهزة الجسم

السكري مرض خطير يصيب الإنسان في جميع الأعمار، هل تسائلت يومًا عن آثار السكر على الجسد؟ في هذا المقال تعرف معي عزيزي القارئ على أنواع السكر، و آثار السكر على كل أعضاء الجسد.

أنواع السكري

تتوقف آثار السكري على جسد الإنسان، على ما هو نوع السكري؟ وهناك نوعين من السكري، سكري من النوع الأول، وسكري من النوع الثاني.

  • السكري من النوع الأول

أو كما يسمى أيضًا (مرض سكري الأحداث) أو (مرض السكري المعتمد على الأنسولين)، يحدث هذا المرض كاضطراب في الجهاز المناعي، حيث يهاجم الجهاز المناعي، الخلايا المسئولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، ويحطم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين.

ومرضى السكري النوع الأول، يجب عليهم أخذ جرعة يومية من الأنسولين كعلاج يومي، ومعظم المصابين بهذا النوع من المرض تم تشخيصهم في الطفولة أو المراهقة.

  • السكري النوع الثاني

يرتبط هذا النوع بـ ، وهذا النوع من المرض كثيرًا ما يصيب الأشخاص بعد تقدمهم في العمر، ولكن هناك أيضًا الكثير والكثير من صغار السن الذين تم تشخيصهم بالسكري من النوع الثاني. وهذا بالأصل ما هو إلا نتيجة طبيعية لنظام الحياة غير الصحي، سواء في تناول الطعام، أو إهمال التمارين الرياضية.

ومع النوع الثاني من السكري، البنكرياس يتوقف عن استخدام الأنسولين بفاعلية. وهذا يسبب المشاكل مع قدرتك على استخدام السكر الموجود في الدم، ونقلها إلى باقي خلايا الجسم المحتاجة للطاقة، مما يجعل الحل هو التدخل الدوائي.

آثار السكر على بعض أجهزة الجسد

يؤثر السكري على العديد من أعضاء الجسد، دعنا نتناول هذا فيما يلي:

جهاز الغدد الصماء والجهاز الإخراجي والجهاز الهضمي

إذا كان الجسد يفرز القليل، أو لا يفرز هرمون الأنسولين، أو إذا كان الجسد لا يستخدم الأنسولين، فهناك بعض الهرمونات البدلية التي تُستخدم لتحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة.

وهذه العملية ينتج عنها عدد كبير جدًا من المواد الكيميائية غير الصحية بداخل الجسم، تتضمن هذه المواد، الأحماض، والكيتونات، والتي قد تؤدي إلى ما يسمى ب، وهو من المضاعفات الخطيرة للسكري، أعراضها تتضمن:

  • العطش الشديد.
  • التبول المتتكرر.
  • الضعف العام.
  • رائحة الفم قد تحمل رائحة مميزة.

وهذا يحدث نتيجة ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم، وأيضًا كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم مع ارتفاع نسبة الكيتونات تؤدي إلى الحماض الكيتوني السكري، فإن لم تتم معالجة هذه المشكلة فإنها قد تؤدي إلى فقدان الوعي، أو الموت.

متلازمة فرط سكر الدم

تحدث لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وتتضمن:

  • ارتفاع في نسبة السكر في الدم، ولكن بدون وجود كيتونات.
  • الشعور بالعطش الشديد.
  • من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي.

وتحدث في الغالب مع الأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم بالمرض بعد، أو مع الأشخاص الذين لا يستطيعون السيطرة على المرض بشكل صحيح، ومن الممكن أن تتسبب هذه الحالة في:

  • النوبة القلبية.
  • السكتة الدماغية.
  • تفشي العدوى البكتيرية.

آثار السكر على الكلى

السكري أيضًا من شأنه أن يؤثر على الكلى، بل ويسبب لها التلف أيضًا، ويؤثر على قدرتها على تنقية الملوثات من الدم، إذا لاحظ الطبيب وجود ، أو ارتفاع نسبة البروتين في البول، فقد يكون هذا مؤشر على أن الكلى لا تقوم بوظائفها على نحو سليم.

وأمراض الكلى المتعلقة بالسكري، ومنها ، وهذه الحالة ليست لها أعراض إلا في حالات متأخرة جدًا، وإذا كنت مصابًا بالسكري، فسيطلب الطبيب منك عمل فحوصات طبيه للتأكد من سلامة الكلى، ومنع أي مضاعفات من شأنها أن تحدث وتتسبب في تلف للكلى.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على آثار السكر على جهاز الغدد الصماء، والجهازين الإخراجي والهضمي، و آثار السكر على الكلى، يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنه يؤثر أيضًا على الدورة الدموية، والجهاز التناسلي.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى