الاقلاع عن التدخين

آثار التدخين الضارة على صحة الإنسان

التدخين من أكثر العادات السيئة تأثيراً على صحة الجسم، لذا تعرف معنا على أضرار التدخين على صحة الإنسان وكيف يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية يمكن أن تهدد الحياة، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

التدخين

“احذر فإن التدخين ضار بالصحة ويسبب الوفاة”، نعم عزيزي القارئ هي العبارة الشهيرة التي تقرأها دوماً على علب السجائر ولا تلقي لها بالاً، فوفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعد التدخين من أهم أسباب الوفاة في العالم، فهو ليس فقط الجاني المتسبب في الأمراض الخطيرة للعديد من الأجهزة في جسمك مثل التنفسي أو التناسلي أو الدوري، بل يؤدي كذلك لمشكلات وأمراض في العيون والجلد، كما أنه عامل خطر هائل لإصابة الجسم بالسرطان بأنواعه المختلفة، هل لازلت تريد معرفة المزيد من أضرار التدخين على صحة الإنسان ؟ إذاً تابع الفقرات القادمة.

أضرار التدخين على صحة الإنسان

تلف الرئة

من أضرار التدخين على صحة الإنسان أنه يؤثر على صحة الرئة، لأن الشخص المدخن يتنفس النيكوتين ومجموعة متنوعة من المواد الكيميائية الضارة.

يعتبر التدخين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ ، ويفيد تقرير مركز السيطرة على الأمراض أن حوالي 8 من أصل 10 من وفيات سرطان الرئة يرتبط بالتدخين.

كما يتسبب التدخين أيضاً في انتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، كما أنه قد يؤدي إلى تفاقم نوبات الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

أمراض القلب

إن مخاطر التدخين على القلب وملحقاته هي دائرة متصلة ببعضها وطريق ليس نهاية من المعاناة، فالقلب والأوعية الدموية وخلايا الدم هم الضحايا الأولى، ثم يأتي تصلب الشرايين بفعل فاعل والفاعل هنا هو القطران الموجود بالسجائر، وعندها يتراكم البلاك ويقل تدفق الدم ويحدث الانسداد، ولا نغفل أيضاً جلطات الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وأيضاً الذبحة الصدرية، وجميعهم قد يكونون نتيجة لـ الذي يتطور أيضاً بسبب التدخين.

مشاكل الخصوبة

يعتبر التأثير على الجهاز التناسلي الأنثوي وصعوبة من أضرار التدخين على صحة الإنسان، لأن التبغ والمواد الكيميائية الأخرى في السجائر قد تؤثر على مستوى الهرمونات.

وبالنسبة للرجال فكلما زاد معدل التدخين، كلما زاد خطر الإصابة بـ ، كما يؤثر التدخين أيضاً على جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي يقلل من خصوبة الرجل.

خطر مضاعفات الحمل

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض فإن من أضرار التدخين على صحة الإنسان أنه يؤثر على الحمل والجنين من حيث احتمال التسبب فيما يلي:

  • تقليل وزن الطفل عند الولادة.
  • زيادة خطر الولادة المبكرة.
  • تلف رئتي الجنين، الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

مرض السكري من النوع الثاني

يشير مركز السيطرة على الأمراض أن الأشخاص المدخنين يعانون من خطر الإصابة بـ بنسبة 30 إلى 40% أكبر من غير المدخنين.

ضعف الجهاز المناعي

يعتبر ضعف الجهاز المناعي من أضرار التدخين على صحة الإنسان، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، والالتهابات الإضافية في الجسم.

مشاكل الرؤية

قد يؤدي التدخين إلى الإصابة بـ ، بالإضافة إلى جفاف العين، والمياه الزرقاء واعتلال الشبكة السكري.

سوء نظافة الفم

يعتبر من أضرار التدخين على صحة الإنسان الإصابة بأمراض اللثة، كما أنه قد يؤثر على قدرة الشخص على التذوق، ويؤدي إلى تصبغ الأسنان باللون الأصفر أو البني.

مشاكل الجلد والشعر

يؤثر تدخين التبغ على الجلد والشعر، حيث يسبب ظهور التجاعيد قبل أوانها، كما أنه قد يزيد من خطر الإصابة بـ ، خاصة في منطقة الشفاه، كما يساهم في تساقط الشعر أو الصلع.

الإصابة بأنواع السرطان الأخرى

يساهم التدخين بشكل أساسي في الإصابة بالكثير من أنواع السرطان، مثل سرطان المثانة، و الذي يحدث بالقرب من المريء، بالإضافة إلى:

  • سرطان الفم.
  • سرطان الحنجرة.
  • سرطان الكلى.
  • سرطان الكبد.
  • سرطان القولون.
  • سرطان عنق الرحم.

وغيرها من أنواع السرطان الأخرى، لذا يجب عليك إعادة النظر في أمر هذه العادة السيئة المهددة للحياة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك أضرار التدخين على صحة الإنسان، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى